بحث  

 التحقيق مع القيادي الحوثي " السقاف "على خلفية مهاجمته لمعلمات امانة العاصمة       استنفارواضراب قبلي كبير ضد الحوثي في إحدى مناطق قبائل طوق صنعاء ( تفاصيل)       حفلاً عسكرياً بمناسبة الأعياد الوطنية المجيدة باللواء 107        محاولة اغتيال قائد لواء يمني والقاء القبض على احد العناصر لعملية الاغتيال      

اخرالاخبار

 

صحافة عبرية

 “الشرق الاوسط يوجد في حالة تغيير دائمة. العملية بدأت في ايران، بعد أن أحدثت الثورة

الموعد الهدف مر والاتفاق بين إيران والقوى العظمى لم يتحقق، ولكن حماسة الولايات المتحدة للوصول إلى

على شفا حرب اقليمية: التحالف العسكري العربي في اليمن أوشك على تحقيق أول انجاز له أمام ايران وضعف

... المزيد »

وثائق ويكيليكس

كشفت الوثيقة رقم10DAMASCUS100 بتاريخ 3 شباط 2010، تأكيد دبلوماسيين عرب وأجانب في دمشق، قلق أركان

مجمع قصور ذي الكلاع ببيت الأحمر في منطقة سنحان بصنعاء ماهو وكيف بني وماسبب بنائه في أعلى قمة بسنحان ؟

الصحافة العربية تعتمد كثيرا على الصحافة الأجنبية باستقاء الأفكار الجديدة والمبتكرة وربما انتحال

... المزيد »

 

يقال ان العلاقات السياسية لا تحكمها إلا المصالح، وكل دولة في هذا العالم تسير حسب مصالحها وأجنداتها وأهدافها، فلا مكان

في 17/6/2015 وقف وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر ورئيس هيئة الاركان المشتركة مارتن ديمبسي أمام لجنة القوات المسلحة

عـــــدّاد الزوّار
3681223

    من الصحافة العربية /

اكتملت الصورة: اصبح تقسيم سورية والعراق سياسة معلنة وأمراً واقعاً
10/07/2015 18:24:00
د. عبد الحي زلوم​

في 17/6/2015 وقف وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر ورئيس هيئة الاركان المشتركة مارتن ديمبسي أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس في جلسة استماع عن الوضع في العراق :

سؤال ( من لجنة القوات المسلحة ) :” ماذا لو تبين أن المكونات السنية والشيعية والكردية في العراق لا تستطيع التعايش سوياً .”

جواب (من وزير الدفاع كارتر) :” اذا لم تستطيع حكومة العراق ان تقوم بما يتوجب القيام به سنبقى نساعد القوات المحلية المتواجدة على الارض ما داموا راغبين في ذلك للمحافظة على الامن ولكن لن يكون هناك دولة عراقية واحدة .”

 عندما سألت اللجنة الوزير كارتر عن اسباب تباطؤ تسليم الولايات المتحدة السلاح للحكومة المركزية العراقية أجاب :” كان السبب من العراقيين احياناً ومن البيرقراطية من طرفنا .”

في 30/6/2015 نشر معهد بروكينغ Brooking Institution   وثيق الصلة بالحزب الديمقراطي الحاكم خطته عن الوضع في سوريا بعنوان:”   Deconstructing Syria أي فكفكة سوريا” جاء في الخطة  أن جهود السلام بين الفرقاء السوريين قد ماتت ، ومات معها ربع مليون سوري وتم تشريد 12 مليون آخرين .  وقال الجنرال ديمبسي أمام الكونغرس مؤخراً أن وزارة الدفاع تدرب فقط 150 متطوعاً من المعارضة المعتدلة في حين أن قوات الدولة الاسلامية تزيد عن 30.000 بالاضافة الى عشرات الالاف من قوات الاسد . في الوقت نفسه ما زالت الدولة الاسلامية تتمدد مهددة المنطقة والعالم بأعمال ارهابية فردية ماكرة . فما العمل ؟” الاجابة “بناء قوى مناهضة للوصول الى فكفكة وإعادة بناء سوريا . اما محاولة إيجاد حل شامل على مستوى الوطن السوري فهو أمر بالغ الصعوبة حتى للتَصَور فما الحال في تطبيقه ؟ وعوضاً عن ذلك على المجتمع الدولي العمل على ايجاد جيوب قادرة على حفظ النظام والحكم داخل سوريا وبعد أن تجد تلك الجيوب موطئ قدمها يمكن لتلك الجيوب بالتمدد لتصبح كيانات آمنة بحكم ذاتي كامل . يضيف :” الفكرة هي مساعدة عناصر معتدلة لايجاد مناطق آمنة داخل سوريا . عندها فقوات امريكية وسعودية وتركية وبريطانية واوروبية وقوات عربية آخرى تبدأ بمساندة تلك الجيوب ليس فقط بدعم جوي ولكن بقوات خاصة على الارض.”

جاء في الخطة أنها ستستفيد من الصحراء السورية المفتوحة لتصبح منطقة عازلة يمكن مراقبتها لاي اشارات لهجوم وبذلك تبقى القوات الغربية في اماكن آمنة وبعيدة عن الخطوط الامامية في خطوط وأماكن أكثر أمناً من تلك الخطوط الامامية.   ترى الخطة أنه يمكن خلق مناطق آمنة ذات استقلال ذاتي والتي ستمنع الى الابد أن تُحكم سواء من الاسد أو من الدولة الاسلامية وتصبح هذه الجيوب العازلة المستقلة ذاتياً صالحة لاستقبال المساعدات الانسانية وإعادة فتح المدارس ، وتمكين بناء وتدريب قوات محاربة أكبر وأكبر وستساعد وكالات الامم المتحدة والمؤسسات غير الحكومية بتقديم المساعدات الانسانية بشكل أكثر انتظاماً .

ترى الخطة أنه لا داعي للاستعجال لتقرير المصير النهائي لهذه المناطق الامنة من الان . قد يكون الهدف المرحلي الى خلق كونفدرالية سورية بين تلك الكيانات والتي يجب ان تكون متمتعة بأقصى درجات الحكم الذاتي  ضمن دولة قطرية في يومٍ ما ولعل الدولة الكونفدرالية ستصبح بحاجة الى قوة حفظ سلام دولية .

تقول الخطة أن الجهود لن تكون فقط موجهة ضد الدولة الاسلامية ولكن الى الاسد الى حد ما . ويجب احترام الحقيقة بأن الاسد ما زال موجوداً ، لذلك لن تسعى الى الاطاحة به لتمكنه من حكم تلك المنطقة التي يطمح لحكمها (دولة علوية مثلاً؟) . اما هذه المناطق الامنة والمحررة فيجب أن يكون واضحاً ان لا رجوع لحكم الاسد أو لاحد يخلفه . الاسد لن يكون هدفاً عسكريا ضمن هذه الخطة في المناطق التي يسيطرعليها جيداً لكن المناطق التي لا تخضع لسيطرته و التي تستهدفها قواته ، فستكون ضمن من تشملهم هذه الخطة . وإذا تأخر الاسد كثيراً عن قبول صفقة لنفيه فسوف يواجه خطراً حقيقياً ليس فقط لحكمه بل لشخصه .

في 29/6/2015 كتبت جريدة الفاينانشل تايمز تحقيقاً بعنوان ” الاردن يقيم منطقة عازلة في جنوب سوريا .” جاء فيه أن الاردن يحضر ليقيم منطقة آمنة عازلة في جنوب سوريا لمنع انتصار المنظمات الجهادية هناك وبذلك يتم انشاء أول منطقة عازلة انسانية للثوار واللاجئين يتم انشاؤها  خلال الاربع سنوات في الحرب الاهلية.”

 تستطرد الجريدة أن الهدف الرئيسي من هذه العملية هو ايجاد منطقة آمنة على الحدود الاردنية تمتد لتشمل محافظتي درعا والسويداء.  ومع ان انشاء مناطق عازلة قد داعب افكار دول الجوار لسوريا الا أن تقدم الدولة الاسلامية قد جعلها من القرب بحيث اصبحت تهدد الدولة الاردنية . ومن المعلوم كما تقول الجريدة أن الاردن يقوم مع الولايات المتحدة بتدريب ثوار معتدلين وهؤلاء من تراهم الدول الغربية والاردن البديل عن المنظمات الجهادية . ومع أن المقال كُتِبَ مع بداية هجوم ما تم تسميته الوية الجنوب الا ان الجريدة تعتقد أن قوات الاسد ستنسحب من درعا .

ويضيف المقال أن المنطقة العازلة سيتم عسكرتها بواسطة قوات الوية الجنوب بالاضافة الى القوة التي يتم تدريبها الان في الاردن لتصبح هذه القوى عازلاً بين الاردن و جيش الاسد وقوات الدولة الاسلامية . وستقوم القوات الاردنية المسلحة (وهي من اقدر وأكفئ قوات الشرق الاوسط)  بالمساعدة اللازمة لتلك الالوية المسلحة . وهذه الخطة تحظى بدعم تحالف الستين القائم ضد الدولة الاسلامية وذلك بأن تتمركزالدول الغربية ودول الاعتدال خلف القوات الاردنية .

يضيف المقال :” ومع أنه سوف لن يتم اعلان منطقة حظر جوي لدعم هذه العملية الاردنية الا أن رسالة ستوجه الى دمشق بأن اي محاولة للهجوم على هذه المنطقة سينتج عنه رداً من التحالف.”

يلاحظ ان الطيران الامريكي او ما يسمى طيران التحالف ينسق حالياً بشكل ملحوظ وعلني مع القوات الكردية في الشمال الشرقي السوري لخلق منطقة عازلة هناك تشبه المنطقة العازلة التي تشكلها الاردن الان. وهكذا سيصبح في  دولة سوريا سايكس بيكو  الواحدة عدة دول احداها سنية  واخرى كردية وأخرى علوية على الاقل .

 إن إطالة أمد الحرب الاهلية السورية وكذلك العراقية كان محسوباً بعناية ويتم السيطرة عليه عن طريق تسليح الفصائل المقاتلة ضد النظام بشكل لا يمكنه أن يحسم أي معركة الى أن ترجح كفة النظام وعندها يتم زيادة التسليح للفصائل المسلحة الى أن تسترد توازنها وهكذا دواليك في عملية انهاك محسوبة. وكذلك الامر بالنسبة لتسليح الحكومة العراقية التي لم تٌسلم اسلحة قامت بدفع اثمانها من سنوات ، ولاسباب كما ادعى وزير الدفاع الامريكي بانها لاسباب بيروقراطية مع ان الحقيقة ان السبب هي كما في الحالة السورية لادامة حالة الاقتتال ولتثبيت الامر الواقع لتقسيم العراق  الى كيانات ثلاث .

يبدو أن المرحلة النهائية لهذه الخطط قد تم اعتمادها من الرئيس الامريكي أوباما الذي قام بزيارة نادرة الى البنتاغون في 6/7/2015 حيث عقد اجتماعاً مغلقاً مع رؤساء الجيوش الامريكية وكبار الضباط في البنتاغون . في مؤتمر صحفي بعد ذلك الاجتماع السري وقف اوباما محاطاً لكبار الضباط عن اليمين وعن الشمال قائلاً .” هذا لن يكون امراً سريعاً . ستكون معركة طويلة .” بعد ذلك بيوم وقف رئيس هيئة رؤساء الاركان للقوات المشتركة ديمبسي قائلاً إن الامر يتطلب ارسال الاف الجنود الى العراق وانشاء شبكة من القواعد العسكرية في  كافة ارجاء البلاد.

يمكننا ان نلعن الاستعمار والامبريالية من هنا الى يوم يبعثون.  لو كان الاستعمار شيطاناً ،” وهو كذلك”  الا انه كان له اتباع . اتباع الشياطين هؤلاء هم عرب ومسلمون موّلوا هذا الدمار والاقتتال ورعوه ، وعرب ومسلمين جاؤا من كل فج عميق لتنفيذ مخططات الشيطان من حيث يعملون أو لا يعلمون ، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر . وسيعلم الجهلة الى اي منقلب سينقلبون .

 مستشار ومؤلف وباحث




إضافة تعليق

الاسم :*
الايميل : 
 
نص الرسالة
 
 أي تعليق يحتوي على تجريح سيتم تجاهله

 

عوده الي الاعلى

كتابات
محمد مقبل الحميري

من وراء محاولة اغتيال العميد الحمادي ؟        

الشعب نت .احمد عثمان

الشعب نت .د .صالح حسن سميع

هناك فروق متضادة بين احتفال اليمنيين بمولد سيد الخلق ، وبين احتفالكم به

الشعب نت . محمد جميح

شقيق زعيم الحوثيين المعين وزيراً للتربية والتعليم في ما يسمى "حكومة الإنقاذ"، يحيى

... المزيد »

 أصبحت ليبيا التركيز السام لحوض البحر الأبيض المتوسط بأكمله، منذ سقوط نظام معمر القذافى وأصبحت البلد في حالة من

هل هي صدفةٌ زمنية فقط أن يحصل هذا التطوّر الهام بالعلاقات الروسية مع المملكة العربية السعودية، في الوقت نفسه الذي

جميع الحقوق محفوظة لدى صحيفة الشعب – الجمهورية اليمنية 2011م
      AjaxDesign +967-التصميم والدعم الفني  773779585   
 
Submit your site to search engines for free
Buy Social Media Services